الأحد، 18 مارس، 2012

خرافات صومـــــــالية


أقدم لكم اليوم موضوع طريف و لذيذ عن معتقدات كثير من الصومالين في بعض الأمور قد تكون ناشئة عن الجهل أو مجرد توارث ثقافات من الآباء أيام البادية ربما سمعتموها من أمهاتكم أو جداتكم أو آبائكم ...


1)الوزغة (Quroto ):




يقول الصوماليون لاتقتلوا الوزغة واتركوها في حال سبيلها لأنها زوجة الشيطان حسب زعمهم ! و يمكن لو قتلتها يدخلك جني !!! أنا صار معي كذا موقف أجيب الشبشب عشان أقتل الوزغة تجي الوالدة أو جدتي تقول خلها يارجال مسكينة , أنا عاد أقتلها و أقول خلنا نشوف وش راح يسوي الشيطان لما يعرف أني قتلت زوجته...


2) عضة اللسان:

إذا عضيت لسانك بالصدفة فهي على حالتين :
أ‌- إما تكون عضيت لسانك من جهة اليمين و هذا معناته أن في رجال قاعد يحش فيك من وراء ظهرك أو يغتابك.



ب‌- أو تكون العظة ناحية اليسار و هذا معناته أن في حرمة قاعدى تحش فيك أو تغتابك .



3) عصب العين:



بعض المرات يتحرك العصب تحت عينك اليمين بسرعة و هذا معناته أن في مطر جاي بالطريق .


4) You Choose : Snake or Mouse



البيت اللى مافيه فأر فيه حية , فالخيار لك هل ستكون سعيد لو في بيتك فار أو تكون أسعد بوجود حية .

5) ( الحلديد ):

يأكلون مايسمى ب الحلديد وهو خليط بين ثوم و بصل حسب اجتهادي و الغرض من أكله الحماية من العين والحسد و يأكل عندما تصل من السفر على الأخص أو تدخل بلدة ...طبعا لا حامي إلا الله.

6) الململ:




وهو نوع شبيه بالبخور يقال لو بخرت بيتك به فهذا سوف يبعد عن منزلك الثعابين لأنها تكره رائحة الململ.


7) الثعبان المقدس ( The Holy Snake ):




لايقتلون الثعبان حتى لو دخل للمنزل بحجة أن شخصا في المنزل سوف يموت لو قتلت الثعبان لذالك يتركونه في حاله سبيله ويشعلون الململ حتى يدوخ الثعبان و يخرجوه من المنزل , والبعض يؤمن أن الثعابين تحمل أرواح الأجداد.

8)الفوح:




و هو كذالك قريب من البخور ولكن رائحته ليست جميلة كالبخور و يستعمل على أربعة أوجه :
أ‌- للشرب ويوقي الذاكرة , فيعطى للأولاد قبل الذهاب للمدرسة و أيام الإمتحانات .
ب‌- أو يشعل مثل البخور و يوضع في الغرفة حتى يطرد البعوض .
ت‌- يوضع في الحمام حتى يعطر الجو.
ج- يستخدمه بعض شيوخ الصوفية للتعطر به.

9)( هاد – هامودن ):

يعني لا تحسبه صقرهذا نوع من أنواع الأحجار الذي يستخرج من جبال البري الى الشرق من برعو كانوا قديما يضعونه كالتميمة في أيدي الأطفال أو كقالادة للحماية من الثعابين و العين و السحر و للمصادفة قابلت رجلا يبيع هذا النوع من الأحجار في هرجيسا و هو بائع متجول طبعا لم أصدق ماقاله لكني شريت منه حجرا واحد و للغرابة فعلا رأيت مرسوما عليه رسم ثعبان و الحجر غريب كأن له جناحين و له منقار مشابه لمنقار الصقر و يعتبر ثقيلا نوعا ما ..

و لما فتشوني في مطار هرجيسا و أنا متجه لأديس أبابا شافه مسؤول في وزارة المعادن و قال أنت تخرج خيرات البلد للخارج هذا الحجر يستخرج منه الألماس و أنا أعرف معناته ...المهم بعد شد وجذب آخيرا ترك لي الحجر بعدما أعطيته ال ( دوعوووو).

10) نفخة الفأر:



ممكن تحصل واحد في بقع بدون شعر على رأسه تسأله و ش صار لشعرك يا وريا ؟ يقول لك : والله في جير(فأر) نفخ على راسي و أنا نايم.....بس لو الفأر اللى في الصورة نفخ على رأسك مو بس تطلع لك بقع خالية من الشعر أكيد راح تصلع ويروح كل شعر جسمك :)

هذه بعض الخرافات الصومالية جمعتها لكم من صوماليلاند..

هناك تعليق واحد:

  1. الفوح ليس من الخرافات اذا بحثت في قوقل على فوائد لبان الذكر لوجدت فوائدة في تقوية الذاكرة وما الى ذلك تشكر على المجهود

    ردحذف